کد مطلب:205453 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:650

الامام الصادق ملهم الکیمیاء
الكیمیاء: هو علم یبحث فیه عن طبائع و خواص الأجسام الأرضیة، و كیفیة تحلیلها و تركیبها، و المادة التی بواسطتها یتم تحول بعض المعادن الی معادن أخری.

و لما كان بیت الامام الصادق علیه السلام كالجامعة یموج بالحكماء و أهل العلم - كما یقول الأستاذ محمد صادق نشأت - فكان علیه السلام یلقی علی طلابه مختلف العلوم، و ینمیهم بفنون المعارف، و مضافا لما یلقیه علی طلابه فی الفقه، و الحدیث، و التفسیر، یخص من یجد فیه القابلیة بالعلوم الحدیثة. لقد وجد علیه السلام فی تلمیذه جابر بن حیان استعدادا و لیاقة، فأخذ یخصه بوقت یدرسه فیه الكیمیاء و غیرها من العلوم، حتی كتب جابر من محاضرات الامام علیه السلام مئات الرسائل، و قد طبعت خمسمائة رسالة منها فی ألمانیا قبل ثلثمائة سنة، أو أكثر، و هی موجودة فی مكتبة الدولة ب (برلین) و مكتبة (باریس) [1] و بلغت مؤلفات جابر 3900 رسالة [2] .

و قد جمعنا فی هذه الصفحات كلمات بعض أعلام الشرق و الغرب فی نسبة هذا العلم الی الامام الصادق علیه السلام، و أن جابر بن حیان أخذه عنه، و منه تعلم الأوروبیون.

نذكر من ذلك:

1 - قال شمس الدین أحمد بن أبی بكر بن خلكان المتوفی سنة 681 ه بعد أن تحدث عن الامام الصادق علیه السلام: و كان تلمیذه أبوموسی جابر بن حیان الصوفی



[ صفحه 422]



الطرسوسی قد ألف كتابا یشتمل علی ألف ورقة، تتضمن رسائل جعفر الصادق و هی خمسمائة رسالة [3] .

2 - قال بطرس البستانی: و لقب بالصادق لصدقه فی مقالته، و فضله عظیم، و له مقالات فی صناعة الكیمیاء [4] .

3 - نشرت جریدة (الثورة) البغدادیة، بعددها الصادر 19 كانون الأول 1961 تحت عنوان (العرب رواد الحضارة الأوروبیة).

قالت: الامام جعفر الصادق أول مكتشف (حامض النتریك) و (الماء الملكی).

و قالت: عالم كیمیائی غربی یعتبر عصر الامام الصادق علیه السلام مساویا لعصر (بریستلی) و (لافوازییه).

و قالت: ان كتب العملاق العربی (جابر بن حیان) تترجم الی اللاتینیة حال الحصول علیها، و ان الكیمیائی الانكلیزی (بریستلی) یتعلم اللغة العربیة لیطلع بنفسه علی روائع جابر بن حیان [5] .

4 - قال خیر الدین الزركلی بعد أن تحدث عن الامام علیه السلام: و صنف تلمیذه جابر بن حیان كتابا فی ألف ورقة، یتضمن رسائل الامام جعفر الصادق و هی خمسمائة رسالة [6] .

5 - قال (دونالدسن): ان جابر بن حیان تلمیذ الصادق، و هكذا فی تاریخ الأدب (لهوارت).

و قال: ان جابر بن حیان جمع ألفی ورقة من عمل أستاذه الصادق علیه السلام، و هكذا یذكر (ماكدونالد) فی دائرة المعارف الاسلامیة [7] .

6 - قال عبدالله بن أسعد الیافعی بعد أن تحدث عن الامام علیه السلام: قد ألف



[ صفحه 423]



تلمیذه جابر بن حیان الصوفی كتابا یشتمل علی ألف ورقة، یتضمن رسائله و هی خمسمائة رسالة [8] .

7 - قال (فاندیك) الهولندی: ان جابرا اشتهر ب (كیمیاوی العرب) و انه تلمذ علی ید الامام جعفر الصادق [9] .

8 - قال السید محسن الأمین فی ترجمته لجابر: من أصحاب الامام جعفر الصادق علیه السلام، و أحد أبوابه، و من كبار الشیعة، و ما یأتی عند تعدد مؤلفاته یدل علی أنه كان من عجائب الدنیا، و نوادر الدهر، و ان عالما یؤلف ما یزید علی 3900 كتاب فی علوم جلها عقلیة و فلسفیة، لهو حقا من عجائب الكون... و مع ذلك یشتغل بصناعة الكیمیاء، حتی صار أشهر من أن ینسب الیه هذا العلم، و ذلك یحتاج الی زمن طویل، و جهد عظیم، و یكفی فی تفرد الرجل أن كتبه بقی كثیر منها محفوظا فی مكاتب الغرب و الشرق، و طبع جملة منها، و ترجم جملة منها [10] .

9 - قال محمد أبوزهرة بعد أن نقل كلام السید هبة الدین الشهرستانی فی تلمذة جابر علی الامام الصادق علیه السلام: و ان ذلك الكلام یستفاد منه: اتصال جابر بالامام الصادق، و أنه كان یدارسه و یختصه بالانفراد فی الدراسة، مما یدل علی أن ما كانا یتدارسانه لا یطیقه كل الناس، لدقة حقائقه، و عمق ما یحتاج الیه من تفكیر.

و یستفاد منه: ان للامام الصادق مشاركة فكریة فی الرسائل التی كتبها جابر، و أن الكاتب هذا اطلع علی مخطوط فیه خمسین رسالة، كان یصدر كل رسالة بما یدل علی الاتصال الفكری بین الكاتب و الامام الصادق رضی الله عنه، و قد نتعرض لهذا بكلام أوفی، و أن الذی نرید أن نسجله فی هذا المقام هو: ان الامام جعفر كان قوة فكریة فی هذا العصر، لم یكتف بالدراسات الاسلامیة، و علوم القرآن، و السنة، و العقیدة، بل اتجه الی دراسة الكون و أسراره، ثم حلق بعقله القوی الجبار فی سماء الأفلاك، و مدارات الشمس و القمر و النجوم، و بذلك علم مقدار نعمة الله علی عبیده من الانسان



[ صفحه 424]



فی تسخیر ما فی الكون لهم، ثم علم وحدانیة الخالق من ابداع المخلوق، و من تعدد الأشكال و الألوان و القوی فی المحدثات [11] .

و قال أیضا: ان الامام الصادق كان یلم بالعلوم الكونیة، و الطبیعیة، لأنه كان یحكم علیها - أی رسائل جابر - بالصدق أحیانا، و بالغموض أحیانا، و ان ذلك بلا ریب تصرف العارف بموضوعها، و لیس بتصرف الجاهل بغموضها [12] .

10 - قال محمد فرید وجدی بعد كلام له فی مدح الامام علیه السلام: و له مقالات فی صناعة الكیمیاء.. و كان تلمیذه أبوموسی جابر بن حیان الصوفی الطرسوسی قد ألف كتابا یشتمل علی ألف ورقة، یتضمن رسائل جعفر و هی خمسمائة رسالة [13] .

11 - قال السید هبة الدین الشهرستانی: أبوموسی جابر بن حیان الصوفی الكوفی، من أشهر مشاهیر تلامیذ الامام جعفر بن محمد الصادق علیه السلام، مولده فی طوس بخراسان، فی سنة 80 من هجرة النبی صلی الله علیه و آله و سلم، و تفنن فی العلوم الریاضیة و النجوم و غیرها، و ألف فیها الكثیر، و قد عد أبوالفرج ابن الندیم فی الفهرست المطبوع فی لیدن بأوروبا نحو ألف و ثلثمائة رسالة له بأسمائهن، و تلمذه علی ید الامام جعفر بن محمد الصادق علیه السلام ثابت، و كانت له ساعة معینة لأخذه العلوم من الامام یختص بها لدیه، لا یشاركه فیها أحد، و رسائله جلها لولا كلها مصدرة باسم أستاذه جعفر، رأیت خمسین رسالة منها قدیمة الخط، یقول فیهن: (قال لی جعفر علیه السلام) أو (ألقی علی جعفر علیه السلام) أو (حدثنی مولای جعفر علیه السلام) و قال فی رسالته الموسومة بالمنفعة: (أخذت هذا العلم من سیدی جعفر بن محمد سید أهل زمانه.. الخ).

و قد طبعت خمسمائة رسالة منها فی ألمانیا قبل ثلثمائة سنة أو أكثر، و هی موجودة فی مكتبة الدولة ببرلین، و مكتبة باریس، و قد ترجمه ابن خلكان فی وفیات الأعیان و ذكر له تلك الرسائل، كذلك أصحاب المقتطف فی السنة الأولی من المجلة، و أشاروا الی هذه الرسائل.



[ صفحه 425]



و قال: و قد سماه الافرنج أستاذ الحكمة، و لذكره تجلیل و تبجیل لدیهم، و اعترفوا له بأنه المكتشف لتسعة عشر عنصرا من عناصر المواد التی بلغت الیوم فوق المائة. و له مؤلفات كثیرة فی الهیئة و النجوم، طبعت فی المانیا قبل مئات السنین.

و قال: و قد نسبوا الی جابر كشف الرادیوم أیضا [14] حیث قال فی بعض رسائله: ان الذی یحب أن یری الشمس المنیرة فی منتصف لیل حالك، فلیصنع كذا و كذا، و الرادیوم المذكور كشفته مدام كوری البولونیة فی عصرنا، و أنه یشع بنور أبیض أبدی، و یدفی ء حجرتها الی عشرین درجة من الحرارة دون أن یقل وزنه أو حجمه أو حرارته.

و نسبوا الیه القول بوحدة العناصر و أنها جمیعا تنتهی الی عنصر النار المخبوءة فی باطن الذرة من ذرات المادة، و قد كشف الافرنج حدیثا النار القویة الالكترونیة فی باطن ذرة (الاتم)، و بلغنی اقتراح بعض علماء الغرب انشاء مدرسة جابریة خاصة بعلومه و آرائه، و كشف رموزه و أسراره الخ [15] .

12 - قال (هولمیارد) الانكلیزی: ان جابرا هو تلمیذ جعفر الصادق و صدیقه، و قد وجد فی امامه الفذ سندا و معینا، و مرشدا أمینا، و موجها لا یستغنی عنه، و قد سعی جابر أن یحرر الكیمیاء بارشاد أستاذه من أساطیر الأولین التی علقت بها من الاسكندریة، فنجح فی هذا السبیل الی حد بعید، من أجل ذلك یجب أن یقرن اسم جابر مع أساطین هذا الفن فی العالم أمثال: (بویله) و (بریستله) و (لافوازیه) و غیرهم من الأعلام [16] .

13 - قال یوسف یعقوب مسكونی: هذا الامام الذی اشتهر علاوة علی دینه و تقواه بأمور صناعة الكیمیاء، فكان مثالا للامام [17] .



[ صفحه 426]



و نعود الآن لنذكر بعض المصادر التی ترجمت لجابر و ذكرت اشتغاله بالكیمیاء و مؤلفاته، نذكر منهم:

1 - قال ابن الندیم: نذكر جملة من كتبه رأیناها، و شاهدها الثقات فذكروها لنا.

فذكر أسماء 300 كتاب تقریبا، ثم ذكر أنه ألف 300 كتاب فی الفلسفة، و 1300 كتاب فی الحیل، و 1300 كتاب فی صنائع مجموعة، و آلات الحرب، و 500 كتاب فی الطب [18] .

2 - قال اسماعیل مظهر: لعل جابر بن حیان بن عبدالله أشهر من یذكره التاریخ فی العصر العربی من العلماء، فان اسمه یقترن من حیث الشهرة و من حیث الأثر النافع بأسماء العظماء من رواد الحضارة و العمران، و لقد قال فیه الأستاذ (برتیلو) المؤلف الفرنسی صاحب كتاب (تاریخ الكیمیاء فی القرون الوسطی) ان اسمه ینزل فی تاریخ الكیمیاء منزلة اسم (ارسطوطالیس) فی تاریخ المنطق، فكان جابر عند (برتیلو) أول من وضع لعلم الكیمیاء قواعد علمیة تقترن باسمه فی تاریخ الدنیا. و قد عرف جابر بن حیان فی العالم اللاتینی باسم (جبیر).

ثم ذكر له 92 كتابا، مشیرا الی المطبوع منها و تاریخ الطبع [19] .

3 - قال خیر الدین الزركلی: جابر بن حیان بن عبدالله الكوفی، أبوموسی: فیلسوف كیمیائی، كان یعرف بالصوفی من أهل الكوفة... له تصانیف كثیرة قیل: 232 كتابا، و قیل: بلغت خمسمائة ضاع أكثرها، و ترجم بعض ما بقی منها الی اللاتینیة.

ثم ذكر بعض كتبه المطبوعة و المخطوطة [20] .

4 - قال جمال الدین علی القفطی: جابر بن حیان الصوفی الكوفی، كان متقدما فی العلوم الطبیعیة، بارعا فی صناعة الكیمیاء، و له فیها تآلیف كثیرة،



[ صفحه 427]



و مصنفات مشهورة، و كان مع هذا مشرفا علی كثیر من علوم الفلسفة... و ذكر محمد بن سعید السرقسطی، و المعروف بابن المشاط الأصطرلابی الأندلسی: انه رأی لجابر بن حیان بمدینة مصر تألیفا فی عمل الأصطرلاب یتضمن ألف مسألة لا نظیر له [21] .

قال حجی خلیفة: انه - أی جابر بن حیان - فرقها - أی الكیمیاء - فی كتب كثیرة، لكنه أوصل الحق الی أهله، و وضع كل شی ء فی محله، و أوصل من جعل الله سبحانه و تعالی له سببا فی الایصال، و لكنه اشغلهم بأنواع التدهیش و المحال، لحكمة ارتضاها عقله و رأیه، بحسب الزمان، و مع ذلك فلا یخلو كتاب من كتبه عن فوائد عدیدة.. الخ [22] .

6 - قال (برتیلو): لجابر فی الكیمیاء ما لأرسطو طالیس قبله فی المنطق، و هو أول من استخرج حامض الكبریتیك و سماه زیت الزاج، و أول من اكتشف الصودا الكاویة، و أول من استحضر ماء الذهب، و ینسب الیه استحضار مركبات أخری مثل: كربونات البوتاسیوم و كربونات الصودیوم، و قد درس خصائص مركبات الزئبق و استحضرها [23] .

7 - قال (لوبون): تتألف من كتب جابر موسوعة علمیة، تحتوی علی خلاصة ما وصل الیه علم الكیمیاء عند العرب فی عصره، و قد اشتملت كتبه علی بیان مركبات كیمیاویة كانت مجهولة قبله، و هو أول وصف أعمال التقطیر و التبلور و التذویب و التحویل الخ [24] .

و سیبقی الامام الصادق علیه السلام خالدا، عبر العصور و الأجیال و مصدرا للاشعاع الفكری، و قبسا منیرا للأمم، و المكتشف الأول للعلوم.



[ صفحه 428]




[1] الدلائل و المسائل، ص 52.

[2] انظر فهرست ابن النديم 514 و أعيان الشيعة: 15 / 116.

[3] وفيات الأعيان: 1 / 291.

[4] دائرة المعارف: 6 / 478.

[5] أشعة من حياة الصادق 36.

[6] الاعلام: 1 / 186.

[7] حياة الصادق للسبيتي، ص 16.

[8] مرآة الجنان: 1 / 304.

[9] أشعة من حياة الصادق 39.

[10] أعيان الشيعة: 15 / 116.

[11] انظر كتابه (الامام الصادق) ص 102.

[12] المصدر 7 ص 250.

[13] دائرة معارف القرن الرابع عشر: 3 / 110.

[14] قال السيد الأمين: و قد علمه الامام الصادق عليه السلام طريقة تحضير مداد مضي ء يستخدم في كتابة المخطوطات الثمينة لامكان قراءتها في الظلام، و علمه طريقة صنع صنف من الورق غير قابل للاحتراق - الاربست - أشعة من حياة الصادق 39.

[15] انظر كتابه (الدلائل و المسائل)، ص 53.

[16] الامام الصادق عليه السلام ملهم الكيمياء للدكتور الهاشمي ص 40.

[17] أشعة من حياة الصادق: 2 / 120.

[18] الفهرست 514.

[19] تاريخ الفكر العربي: 85 - 70.

[20] الاعلام: 2 / 90.

[21] أخبار العلماء بأخبار الحكماء، ص 111.

[22] كشف الظنون: 2 / 344.

[23] الاعلام: 2 / 91.

[24] الاعلام: 2 / 91.